آخر الأخبار

آخر الأخبار

السبت، 4 يونيو 2016

"المحكمة الاقتصادية" تغرم "إيديال سيرفيس" 10آلاف جنيه لعد تنفيذ قرار "حماية المستهلك"




صرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن محكمة جنح اقتصادية القاهرة قضت في الدعوي رقم 1435 لسنة 2015، بتغريم عادل نجيب عزيز، بصفته الممثل القانوني لشركة إيديال سيرفيس للاستيراد والتصدير مبلغ عشر آلاف جنيه، وأن يؤدي للمدعي بالحق المدني مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت وبنشر الحكم على نفقته في جريدتين واسعتي الانتشار، وإلزامه بالمصاريف الجنائية، وذلك نظير إخلاله بالتزامه باستكمال إصلاح الأجهزة الكهربائية التابعة لشركته والتي تعاقد المستهلكين على الاستفادة منها.
وأوضح "يعقوب" أن جهاز حماية المستهلك كان قد تلقي عدة شكاوى من مستهلكين يتضررون فيها من قيامهم بدفع مبالغ مالية للشركة سالفة الذكر نظير إصلاح سلع معمرة " غسالات زانوسي" وعلى الرغم من إصلاح الشركة للأجهزة ظلت العيوب قائمة.
وأشار "يعقوب" إلى مخالفة "الشركة" لنص المادة 9 من من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، لعدم قيام المشكو في حقه بإصلاح الجهاز محل القضية بصورة سليمة، وهو ما تسبب عنه تكرار العيب مرةً أخرى، مما يعد نقص في الخدمة المقدمة من المشكو في حقه، وهو ما يستوجب قيامه بإعادة تقديم الخدمة والمتمثلة في إعادة الإصلاح أو إعادة مقابلها أو مقابل ما يجبر النقص فيها.
وتابع "رئيس الجهاز" أن الشركة المشكو في حقها قد خالفت قرار مجلس الإدارة، وهو ما يتحقق معه الركن المعنوي للجريمة، بالإضافة إلى مخالفتها لنص المواد (1، 9، 24/ 1، 2، 4) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، وهو ما يمثل جنحًة اقتصاديًة، وبناءً عليه تم تحريك الدعوي الجنائية ضد الممثل القانوني للشركة، لتتخذ المحكمة الاقتصادية قرارها سالف الذكر.
وشدد" يعقوب" على أن الحكم جاء تأكيدًا لدور جهاز حماية المستهلك في صون حقوق المستهلكين وحماية مصالحهم وردع شتي حالات التجاوز أو الإضرار بحقوقهم، مؤكدًا على أن "الجهاز" قام بإحالة الشركة المخالفة للنيابة بعد اتباع كافة المحاولات التي من شأنها إزالة أسباب الشكوي في ضوء الإجراءات التي نص عليها قانون حماية المستهلك.
وطالب "يعقوب" المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرًا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية - أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW. CPA. GOV. EG، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق