آخر الأخبار

آخر الأخبار

الأحد، 31 يناير 2016

خبير إقتصادي: 50 مليار دولار مكاسب مصر حال فتح ذراعيها للقارة الإفريقية



قال الخبير الإقتصادي، أبوبكر الديب، إن مصر يمكنها جني مكاسب تصل إلى 50 مليار دولار، من فتح ذراعيها للقارة الإفريقية، سواء في الاستثمار بدولها، أو بجذب استثمارات الأفارقة اليها.
وأضاف في حوار تلفزيوني اليوم، أن الدول الإفريقية تمتلك إمكانيات وثروات طبيعية هائلة، وأن حجم الإنفاق الإستهلاكى بالقارة يصل لتريليون دولار، بالإضافة إلى القوة العاملة بها تصل لـ 500 مليون، وأن الإستثمارات المصرية في القارة الإفريقية، تبلغ حوالى 7.9 مليار دولار، وهي تتنوع مابين الاتصالات، والسياحة وغيرها.
وطالب بتحرير تأشيرات الدخول والخروج عبر الحدود بين البلدان الإفريقية، لتسهيل حركة التجارة والإستثمار، داعيا الحكومة ورجال الأعمال بإستغلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإثيوبيا، لتوطيد العلاقات مع دول إفريقيا وفتح أفاق استثمارية جديدة، بدلا من ترك الساحة فارغة لإسرائيل وغيرها.
وحذر الديب من أن التعاون العسكري بين الكيان الصهيوني والدول الإفريقية، شهد تطورا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، لا سّيما مع دول القرن الإفريقي، ليصبح الكيان من أكثر الدول المصدرة للمعدات العسكرية خلال الأعوام القليلة الماضية، مستغلا الحروب والنزاعات في هذه المنطقة، فضلا عن تنامي وصعود التنظيمات الإرهابية المختلفة.
وقال إن صفقات السلاح الإسرائيلية مع الدول الإفريقية، ارتفعت بشكل كبير خلال الأعوام القليلة الماضية، فمنذ عام 2009 كانت تقدر صادرات الأسلحة من الكيان الصهيوني إلى إفريقيا بنحو 77 مليون دولار، في حين وصلت صفقات السلاح في عام 2011 إلى 127 مليون دولار، وبلغت عام 2014 إلى مستوى غير مسبوق حيث ارتفعت بنسبة 40% مقارنة بعام 2013، وذلك وفقا لبيانات وزارة الدفاع الإسرائيلية، التي قدرت الصفقات بنحو 318 مليون دولار في إفريقيا، مقارنة بصفقات قدرها 223 مليون دولار وقعتها إسرائيل عام 2013، والتي كانت مرتفعة طوال الوقت في السابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق